هل يجوز تنظيف الأسنان فى شهر رمضان؟

فى هذا الموضوع سنطرح سؤال يشغل العديد من الاشخاص فى شهر رمضان المبارك وهو

هل يُسمح بتنظيف الأسنان في رمضان ؟ و إن لم يكن ، كيف لنا ان نتخلص من رائحة الفم الكريهة حتى لا يشعر الناس بعدم الراحة من حولنا ؟

تنظيف الأسنان فى رمضان؟

  • تنظيف الأسنان في رمضان بالسواك

إن تنظيف الأسنان في رمضان بالسواك امر مسموح به وهو ممارسة ثابتة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وهناك احاديث تثبت ان النبي (صلى الله عليه وسلم) كان ينظف أسنانه بسواك ، بينما كان في حالة الصيام.

  • تنظيف الأسنان في رمضان مع معجون الأسنان

كما أن تنظيف الأسنان في رمضان باستخدام معجون الأسنان امر مسموح به أيضًا بشرط عدم إبتلاع معجون الأسنان وبقاياه. وقد أدرج بعض العلماء المعاصرين ان عملية تنظيف الأسنان في رمضان باستخدام معجون الأسنان ، كعمل “مكروه”، وذلك بسبب حقيقة أنه من الصعب للغاية تجنب الذوق الدائم الذي يبقى بعد تنظيف الأسنان بمعجون الاسنان .

الخلاصه : ان تنظيف الاسنان باستخدام معجون الاسنان جائز ولكن الاولى على الصائم ان لا ينظف اسنانه بمعجون الاسنان فى النهار وان يقوم بتنظيفها  فى الليل وذلك بسبب حقيقة أنه من الصعب للغاية تجنب الذوق الدائم الذي يبقى بعد تنظيف الأسنان بمعجون الاسنان .

يجب ان تعلم اخى/ اختى ان ابتلاع معجون الأسنان أو مذاقه في حالة الصيام من شأنه إبطال الصيام،ولذك غير مستحسن ان نستخدم المعجون فى نهار رمضان “اثناء الصيام”

اقتراحاتي المتواضعة ، للتخلص من أي رائحة كريهة بالفم:

  1. قم بتنظيف أسنانك باستخدام معجون الأسنان قبل بداية الصيام مباشرة ، عند الفجر ، بعد تناول وجبة السحور (وجبة ما قبل الفجر).
  2. استخدم السواك  بدون معجون طوال اليوم.
  3. اﺳﺘﺨﺪم ﻓﺮﺷﺎة اﻷﺳﻨﺎن ﺧﻼل اﻟﻴﻮم ، ﻣﻊ نسبه قليله جدا ﻣﻦ ﻣﻌﺠﻮن اﻷﺳﻨﺎن ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺷﺎة اﻷﺳﻨﺎن. وتأكد من شطف الفم بشكل صحيح بعد ذلك ، حتى لا يتم ابتلاع أي بقايا أو مذاق للمعجون.

ملحوظه: جميع المعلومات الوارده فى هذا الموضوع تم تجميعها من العديد من المصادر الموثوقه وهى ليست اراء او اجتهادات من كاتب الموضوع.
مساحة اعلانية

عن Mohammed Ibrahim

الاسم: محمد ابراهيم, مؤسس موقع عالم شكوكو, اسعى جاهدا انا و باقى اعضاء الموقع لتقديم محتوى جيد و مفيد.

اترك تعليقاً